زاهي حواس يكشف سر اختلاف وتنوع أشكال «الكباش» على جانبي الطريق

الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق
الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق

كشف الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق، أن الملك "أمنتحوتب الثالث" أول من وضع اللبنة الأولى لطريق الكباش بشكل غير تقليدي عبر "الكباش" الموجودة.

وأضاف قائلاً : "بعد ذلك استكمل الأمر توت عنخ أمون، ويذكر أن قبل تون عنخ أمون أن إخناتون اقتطع نصف الطريق لكن ليس هناك دليل على ذلك حتى الآن."

وكشف حواس، خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" في حلقة خاصة من محافظة الأقصر بمناسبة حفل افتتاح طريق "الكباش" ، أن أهم من في الطريق هم ملوك الأسرة الثلاثين، حيث إن الملك الأول لهذه الأسرة "نختنبو" ترك نحو 1050 تمثالاً لأبو الهول في هذا المكان.

وحول سبب اختلاف شكل التماثيل على جانبي طريق الكباش، قال : "الأشكال تختلف ما بين كبش ووجه ملك وثالث لأبو الهول .. كل ملك كان يترك رمزية بعضهم يترك وجهه وأخر يترك تمثال للقوة أبو الهول "وثالث يترك رأس الكبش الذي يرمز للإله أمون".

وقال وزير الآثار الأسبق، أنه يعتقد أن طريق "الكباش" هو طريق الإله الذي لم يستعمل إلا في عهد  حتشبسوت قائلاً : قاعة 14 عمود لتوت عنخ أمون بها كل المناظر التي كانت تشهدها مظاهر عيد " الأوبت" الجميل" بكافة الرسوم والنحوتات".

اقرأ أيضاً .. لأول مرة.. عرض فيلم عن المقومات السياحية والأثرية في الأقصر